الأحد، 24 أغسطس 2008

انواع برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


ابتدأنا اليوم بحمد الله بموضوع جديد هو دور تكنلوجيا المعلومات والاتصال كمعلم, ما يتطلب مني اليوم ان احقق الاهداف التالية :
1- فهم امكانية استخدام الحاسب الالي كمعلم
2- العثور على بعض البرامج على شبكة الانترنت
3- تقييم مدى ملائمة البرامج في الفصول الدراسية
يمكن ان تتعدد الطرق والاساليب من الناحية التعليمية وفتكون على شكل مواد وتمارين أو برامج محاكاة وألعاب
لاب ان تكون البرامج ذات طابع اخلاقي وتحمل مهارات اللغة وايضا تلائم المحتوى وتلائم مستوى الافرادوهنا يكمن دور المعلم في توجيه الطلاب
ان ماثار اعجابي ان الدكتور مازال يتحفنا باسماء المواقع المفيدة التي من خلالها يحقق المرء الكثير من الفائدة
ان ميزة المواد التعليمية سهولة تصفحها والتنقل وقدرة الطالب على التحكم بطريقة ايصال المعلومات وجعل الطالب هو محور العملية التعليمية
تحدث الدكتور حول برامج المحاكاة ورأينا من خلال العرض بعض برامج المحاكاةواسماء لبعض المواقع, والجدير بالذكر ان انشاء برامج من عمل الطالب امر يثير من دافعية المتعلم نحو التعلم
قمنا ايضا بعمل جدول يتعلق بالايجابيات والسلبيات وامور اخرى ممكن ان اقول هي تثير الدهشة او تجمع بين خاصتين الايجابية والسلبية فيما يتعلقPMI فكا بعض ما كتبنا كايجابيات هو الشعور بالمتعة والمشاركة وتعزيز التعون بين الطلاب وهو يقدم خدمة للتعليم, اما السلبيات فكانت كالاتي أن قد تسبب الازعاج اذا لم يتم ضبط الصف وتكون مضيعة للوقت احيانا , سجلنا بعض الملاحظات انا وزميلتي سعدا حول INTERESTING فمما كتبناه ان يعطي مجال للمعلم ان يجعل من الفسحة وقتا للمارسة تلك الاعاب فيحافظ على اكبر قدر من وقته,........
يمكن الرجوع الى المخطط اعلاه لبيان بعض الافكار الخاصة بالموضوع بعد انتهائنا من المناقشة الثنائية قام الطلاب بذكر ملاحظاتهم حول ذات الموضوع.
ما تعلمته هو:استخدام التكنولوجيا لتعزيز التدريس وتشجيع الطلاب للتعليم باستخدام الوسائط المتعددة ويجب الحذر التام من قبل المعلمين حول اختيار المواد التعليمية.

ليست هناك تعليقات: